وزير المالية المصري: الدين الخارجي لأجهزة الموازنة تراجع 1.5 مليار دولار خلال العام المالي الحالي

وزير المالية المصري: الدين الخارجي لأجهزة الموازنة تراجع 1.5 مليار دولار خلال العام المالي الحالي
كتب/ أيمن بحر
قال وزير المالية المصري، أحمد كجوك، إن الدين الخارجي لأجهزة الموازنة تراجع بنحو 1.5 مليار دولار خلال العام المالي الحالي، مواصلاً مسار الانخفاض الذي بلغ نحو 4 مليارات دولار خلال العامين الماضيين.
وأضاف كجوك، خلال مشاركته في منتدى باريس، أن الحكومة تستهدف خفض نسبة دين أجهزة الموازنة إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 78% بحلول يونيو حزيران 2027، ثم إلى 70% على المدى المتوسط، في إطار استراتيجية متكاملة لتحسين مؤشرات المديونية وخفض المخاطر المالية.
وأوضح أن دين أجهزة الموازنة انخفض بنحو 13% خلال العامين الماضيين، في حين ارتفع متوسط الدين في الأسواق الناشئة بنحو 6% خلال الفترة نفسها، مشيراً إلى أن الحفاظ على الانضباط المالي، بالتوازي مع دفع النشاط الاقتصادي، يضمن استدامة مسار خفض الدين.




